مولاي مسعود أكناو يطالب بإدراج ممتهني الفلاحة المعيشية في نظام التغطية الصحية الإجبارية AMO مجانا

هنأ المستشار البرلماني مولاي مسعود، اكناو؛ الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، على مشروع القانون 41/23 القاضي بإلغاء الديون المستحقة لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم التأمين الإجباري عن المرض لفائدة بعض الفئات.

وأشار المستشار البرلماني في مداخلة وجهها للوزير المنتدب لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الثلاثاء 12 دجنبر 2023، أنه رغم هذا الإعفاء، فإن شرط الأداء لسنة كاملة يعتبر عائقا أمام عدد كبير من المواطنين كانوا يستفيدون من “الراميد” من الاستفادة من التغطية الصحية وخصوصاً المواطنين القاطنين بالعالم القروي.

وأوضح المستشار البرلماني أن ساكنة العالم القروي والمهن التي تحترف الفلاحة المعيشية أُرغِمُوا على التسجيل في السجلات الفلاحية وهو ما أثر على استفادتهم من هذا الإعفاء.

وطالب اكناو، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، بالعمل على إدخال الفئة في نظام التغطية الصحية الإجبارية AMO مجانا والتنصيص عليها في مشروع قانون 41/23 القاضي بإلغاء الديون المستحقة لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم التأمين الإجباري عن المرض لفائدة بعض الفئات.

وأوضح المستشار البرلماني أن إدراج هذه الفئة في نظام التغطية الصحية الإجبارية AMO مجانا سيساهم في تمكينهم من الاستفادة من الخدمات الصحية الأساسية، وتحسين ظروفهم المعيشية.

وعلى صعيد اخر، هنأ المستشار البرلماني الوزير على التنظيم المحكم والناجح لحفل يوم أمس بمراكش الخاص بتقديم الجوائز الأفضل بإفريقيا CAF والذي كان فيه نصيب متميز للمملكة المغربية، خصوصا الناخب الوطني والمنتخب النسوي، ويعتبر هذا نتيجة المجهود المبذول من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

كما شكر اكناو الوزير على استجابته لحضور أشغال لجنة المالية بحضور السيد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في اجتماعها المخصص لدراسة العوائق التي تعترض تنزيل عملية الحماية الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock