ابتداء من اليوم.. الحمامات تفتح أبوابها في وجه العموم طيلة أيام الأسبوع

بعدما تسبب القرار بإغلاق الحمامات ثلاثة أيام من كل أسبوع في خسائر لأرباب الحمامات التقليدية والعصرية على حد سواء، وأثار القرار تذمر المواطنين، صدر قرار جديد بعودة هذه الحمامات إلى الاشتغال طيلة أيام الأسبوع خلال رمضان الكريم، وهو الخبر الذي تلقاه الجميع بارتياح كبير.

وفي هذا الصدد، قال ربيع أوعشى، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، بأنه تم إشعار أرباب حمامات تقليدية من طرف السلطات العمومية بقرار السماح بفتح أبواب الحمامات طيلة أيام الأسبوع خلال شهر رمضان، بعد أن كانت تفتح خلال أربعة أيام فقط في الأسبوع إثر التدابير المتخذة لترشيد استهلاك المياه.

وخلف قرار فتح الحمامات طيلة أيام الأسبوع خلال رمضان ارتياحا في صفوف أرباب الحمامات والعاملين بها، والذين تضرروا بشدة خلال الفترة السابقة، حيث كان القرار السابق يسمح بمزاولة نشاطهم خلال أربعة أيام فقط في الأسبوع.

وكانت السلطات المحلية قد قررت منع نشاط الحمامات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، داعية أصحاب الحمامات إلى العمل على اعتماد تقنيات غير مستهلكة للماء، وذلك بالنظر للخصاص المسجل في الموارد المائية الناجم عن توالي سنوات الجفاف، وبهدف التدبير الأمثل للماء لضمان تزويد السكان بالماء الشروب في ظروف عادية.

وهمت الإجراءات كذلك حظر غرس العشب الأخضر، فضلا عن منع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب ومياه الآبار، ومنع ملء المسابح العمومية والخصوصية إلا مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

وتسجل أغلب مناطق المغرب خصاصا كبيرا على مستوى الموارد المائية الناجم عن توالي سنوات الجفاف، ولضمان تزويد السكان بالماء الشروب في ظروف عادية تم اتخاذ عدد من الإجراءات منها منع نشاط الحمامات ومحلات غسل السيارات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، فضلا عن منع استعمال الماء الصالح للشرب لغسل مختلف المركبات والعربات، ومنع غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock