اخبار سوس: متابعة سعيد ايت احساين

استجابة للحاجة إلى التوجيه لدى المتمدرسين وأسرهم، نظم نادي الصحة والبيئة بثانوية أيت باها، بتنسيق مع المستشار في التوجيه بالمؤسسةوبدعم من جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، (نظم)” يوم التوجيه الجامعي والمهني”،والذي احتضنته الثانوية يوم الجمعة 27 أبريل 2018. ويأتي تنظيم هذه التظاهرة بتنسيق ودعم من الجماعة الترابية أيت باها في إطار منتدى الطالب في نسخته الأولى، والمنظم بتعاون مع جماعات الصفا وبلفاع في إطار التعاون الدولي. ويروم المنظمون ضمان استمرار فعل الإعلام والتوجيه في الفضاء المدرسي لما له من أهمية قصوى في تجويد مخرجات المتعلمين بعد البكالوريا.

فبرحاب الثانوية التأهيلية أيت باها نُظم رواق للإعلام والتوجيه طيلة اليوم، أطره أزيد من عشرين خريج وخريجة يمثلون مختلف المؤسسات الجامعية والمهنية، وحضر إلى جانبهم مستشار التوجيه بالمؤسسة. فبالإضافة إلى تأثيث الرواق بدعامات إعلامية وتوجيهية، فقد تم توزيع عدد كبير من الدلائل (Guides)تهم التوجيه المدرسي في المرحلة الثانوية. ويشار إلى أن الرواق عرف إقبالا من طرف المتعلمين والمتعلمات الذين قدمت لهم شروحات ودعامات بخصوص المؤسسات الجامعية والمهنية. ويذكر أن الرواق توزع بين “خيمة الآداب والعلوم الإنسانية” و “خيمة العلوم التجريبية”.

وعرفت الفترة المسائية تنشيط مائدة مستديرة في موضوع ” نحو إرساء آلية تنظيمية للتوجيه بأدرار”، حضرها المستشار في التوجيه وخريجو الثانوية وجمعيات الآباء والجماعة الحضرية أيت باها، علاوة على فاعلين جمعويين وعدد من المتعلمين الحاليين. وقد كانت جلسة التفكير هذه مناسبة لتشخيص واقع الإعلام والتوجيه بالمنطقة وسبل الخروج بآلية تنظيمية تسهر على تفعيله. وقد أغنى المتدخلون موضوع اللقاء، مركزين على ملحاحية توحيد جهود كافة المتدخلين وضرورة انخراط الآباء في عملية التوجيه، كما عرجوا على أهمية الحياة المدرسية في البناء الموازي لشخصية المتعلم.

وقد صدرت عن المائدة مجموعة من التوصيات، تشكلت بصددها لجنة لصياغتها وتتبعها مع مختلف الفاعلين من خلال فتح مشاورات لبناء تصور تنظيمي ومنهجي يشتغل على الإعلام والتوجيهوتثمين التفوق والحياة المدرسية. لينتهي يوم التوجيه بتوزيع شواهد التقدير والعرفان على كل المساهمين.