اخبار سوس

يواصل وفد جهة سوس ماسة زيارته للكوت ديفوار في إطار التعاون اللامركزي مع جهة سان بدرو بعد استقبال رسمي له بأبيدجان وسان بدرو من طرف المحافظ.

    خصص استقبال رسمي بأبيدجان لأعضاء وفد جهة سوس ماسة الذي يترأسه السيد ابراهيم حافيدي  يوم 19 يونيو 2018 حيث كان في استقبالهم بمقر وزارة الداخلية السيد Houndje Luc  مساعد مدير ديوان وزير الداخلية و الأمن الايفوراي رفقة السيد Lazare Dago Djaho مدير عام اللامركزية و التنمية المحلية و السيد Beugré Donatien رئيس مجلس جهة سان بدرو.

و نوه الطرفان خلال هذا اللقاء بعلاقات التعاون المميزة التي تربط البلدين. كما أوضح السيد ابراهيم حافيدي أن الرغبة في تفعيل هذا التعاون اللامركزي  بانخراط جميع الفاعلين الاقتصاديين كان ثمرة لمجموعة من اللقاءات مع رئيس جهة سان بدرو . كما أضاف أيضا أن جهة سوس ماسة جعلت التعاون جنوب  جنوب من المحاور الأساسية في برنامجها التنموي الجهوي في أفق مواصلة و مواكبة هذه الدينامية التي بادر إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله برؤية منفتحة على القارة الإفريقية في مجالات و قطاعات متعددة.

و من جهته أوضح السيد Lazare Dago Djaho المدير العام للامركزية و التنمية المحلية، طبيعة العلاقات السياسية و الاقتصادية التي تجمع المغرب و الكوت ديفوار و التعاون اللامركزي بين الجهتين و توفرهما على نفس المؤهلات الجغرافية ( الواجهتين البحريتين) و الاقتصادية ( الفلاحة و الصيد البحري والسياحة ).

اثر ذلك تم استقبال الوفد المغربي بسفارة المغرب بأبيدجان من طرف السيد عبد المالك الكتاني سفير المغرب بالكوت ديفوار الذي أشار بدوره إلى أهمية هذه الزيارة و دورها في تقوية سياسة التعاون جنوب جنوب كما أكد على أن الجهات المغربية اليوم تبدي توجها نحو إفريقيا من اجل ربط علاقات تعاون و شراكة في إطار التعاون اللامركزي.

بعد انتهاء الزيارة بالعاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار توجه الوفد المغربي نحو سان بدرو حيث لقي استقبالا حارا من طرف أعضاء مجلس الجهة. وقد كان البرنامج خلال هذا اليوم حافلا بلقاءات رسمية حيث تم استقباله من طرف السيد Ousmane Coulibaly محافظ سان بدرو و توجه إثر ذلك إلى زيارة المقر الإداري الجديد لمجلس جهة سان بدرو و بلدية المدينة. و بهده المناسبة تم تنظيم حفل ثقافي و تقليدي على شرف الوفد المغربي للترحيب به و الترويج للثقافة المحلية الايفوارية. و في نفس السياق عبر رئيس بلدية المدينة و رئيس جهة سان بدرو على استعدادهم التام لتفعيل و ضمان نجاح هذا البرنامج التعاوني.

و سيواصل وفد الجهة برنامجه في الأيام القادمة، بالمشاركة في منتدى اقتصادي و عقد لقاءات عمل بين الفاعلين الاقتصاديين من أجل تقوية التعاون اللامركزي و التبادل الاقتصادي و ستتوج هذه الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجهتين