تحت شعار “أركان ثروة تنموية وثقافة انسانية”، تنظم الجماعة الترابية لتافنكولت وجمعية مهرجان تافنكولت للتنمية والعمل الاجتماعي الدورة الثانية للمهرجان الاقليمي لأركان بتافنكولت بإقليم تارودانت في الفترة من 6 الى 10 يوليوز 2018 تحت شعار “أركان ثروة تنموية وثقافة انسانية”، بتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة اقليم تارودانت، والمجلس الجهوي سوس ماسة، وعدد من الشركاء من القطاع العام والخاص.

ومن المنتظر ان يتفضل السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم تارودانت يوم الجمعة 6 يوليوز، ابتداء من الساعة الثامنة صباحا، بزيارة جماعة تافنكولت للإشراف على  انطلاق فعاليات المهرجان، وافتتاح معرض تعاونيات أركان، والاطلاع على الحملة الطبية التي ستنظم لفائدة ساكنة الجماعة بهذه المناسبة، وتوزيع النظارات الطبية على تلاميذ ثانوية الفضيلة التأهيلية ( 100 نظارة طبية )، بعد اشرافه على تدشين الطريق الجماعي لايت وعبدي واعطاء انطلاقة الاشغال بالطريق الجماعي تافنكولت سيدي واعزيز.

ويتضمن برنامج الدورة الثانية للمهرجان عدة فقرات اجتماعية وثقافية وفنية ورياضية تتوزع بين 3 سهرات فنية، وبرنامج ثقافي يتكون من 3 ندوات حول محاور تتعلق بالتنمية القروية والديمقراطية التشاركية ودور المرأة والشباب في المجال القروي وتاريخ المنطقة، ينشطها فاعلون في مجال التنمية القروية، وهم نزهة اكتير رئيس تعاونية ولطيفة ايت عبو رئيس تعاونية والحاج الحسين بو الرحيم رئيس الجمعية الاقليمية لذوي الحقوق ومستغلي مجال أركان، وابراهيم الرامي فاعل جمعوي، ومحمد منصور فاعل جمعوي، بالإضافة إلى أعضاء منتدى الشباب القروي، عبد الله البوزيدي وابراهيم أيت حمد وابراهيم مازوز، كما سينظم طيلة ايام المهرجان معرض تعاونية اركان بإقليم تارودانت في دورته الثانية.

وكما جرت العادة خلال الدورات السابقة للمهرجان، في نسخته القديمة أو الجديدة، سيستضيف المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين من سوس ومن خارجها، لإحياء 3 سهرات فنية كبرى. وهكذا سيكون جمهور المهرجان على موعد يوم الجمعة 6 يوليوز مع السهرة الأولى بمشاركة أحواش المنطقة مع الفنانين الشاعرين “لحسن اجماع” و”عابد أوطاطا”، ومع الطرب الحساني ومجموعة مصطفى الكرامني، ولحظات مع نجم الفكاهة سفيان نعوم، لتختتم السهرة الاولى مع نجم الاطلس المتوسط حوسى 46 .

على ان يلتقي جمهور المهرجان، يوم السبت 7 يوليوز، مع احواش أنزال والفنانين باحسين امهري واحمد ابودرار والحسين بدر وحسن انشاد، ونجمة الأغنية الامازيغية فاطمة تمنارت، والفكاهة مع الكوميدي المتألق مصطفى الصغير، ويختتم السهرة الثانية نجم ترويسا حسن أرسموك.

وفي السهرة الثالثة ليوم الاحد 8 يوليوز يلتقي الجمهور مع الرايسة خدوج تعيالت والفكاهة مع الشاب الكوميدي حسن بومسكا، لتختتم سهرات المهرجان بالمجموعة الشبابية الامازيغية الصاعدة إغبولا.

يشار أن فقرات المهرجان الفنية من تنشيط الفنانة المتألقة “زهرة تامكروت”، وصديق المهرجان الشاعر الأمازيغي “محمد أمراي”، على أن يتواصل برنامج المهرجان إلى غاية يوم الثلاثاء 10 يوليوز بعقد لقاءات ومسابقات وأنشطة تربوية لفائدة أطفال المنطقة.