مجلس جهة سوس ماسة يصادق على عدد من الاتفاقيات خلال أشغال دورته العادية لشهر مارس

42

 اخبار سوس

عقد مجلس جهة سوس ماسة يوم الاثنين 04 مارس 2019 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الاجتماعات بمقر إقليم طاطا، دورته العادية لشهر مارس 2019، تحت رئاسة السيد رئيس مجلس الجهة وبحضور السيد والي الجهة و السادة العمال وأغلبية أعضاء المجلس بالإضافة إلى المصالح الخارجية ورجال الإعلام وموظفي مجلس الجهة.

هكذا،  صادق أعضاء المجلس من خلال هده الدورة على مشروع ملحقين تعديلين، و 30 مشروع اتفاقية ترمي إلى تعزيز وضمان الالتقائية لتنزيل أفضل لهذه المشاريع المهمة على ضوء برنامج التنمية الجهوية الذي يشكل وثيقة مرجعية للجهة.

وتفعيلا للمادة 110 من القانون التنظيمي للجهات، استهل السيد إبراهيم حافيدي رئيس مجلس الجهة أشغال هذه الدورة بتقديم تقريرا اخباريا حول مختلف الأعمال والأنشطة التي قام بها المجلس في إطار الصلاحيات المخولة له، والتي تميزت بمايلي: – انعقاد اجتماعات مكثفة لمكتب مجلس الجهة.

– انعقاد اجتماعات اللجان الدائمة المنبثقة عن مجلس الجهة. – انعقاد الاجتماع التنسيقي بين مكتب مجلس الجهة ورؤساء اللجن ورؤساء الفرق.

بعد ذلك، انتقل السادة والسيدات أعضاء المجلس إلى التداول والمصادقة على جدول أعمال الدورة الذي يتضمن 23 نقطة موزعة على الشكل التالي:

– تحويل الاعتمادات برسم سنة 2019. – إعادة برمجة اعتمادات برسم السنة المالية 2019. – إلغاء اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية برسم السنة المالية 2018. – طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل مشاريع تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. – مخصصات الاستثمار المرصودة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع. – 30 مشروع اتفاقية شراكة تهم مشاريع: تأهيل الأسواق، حماية مراكز الجماعات من الفيضانات،

اتفاقيات شراكة مع المصالح الأمنية، إضافة إلى مشاريع اتفاقيات في الميادين الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، البيئية، المجالية والسياحية. – ملحقين تعديلين.

وهكذا، تدارس وصادق مجلس الجهة باغلبية الاصوات المعبر عنها على مشروع تحويل الاعتمادات برسم سنة 2019، إعادة برمجة الاعتمادات برسم السنة المالية 2019، وإلغاء اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية برسم السنة المالية 2018.

كما صادق المجلس أيضا بالإجماع على مخصصات الاستثمار المرصودة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وعلى ملحقين تعديلين: الأول يتعلق باتفاقية شراكة للتطهير السائل بمركز جماعة بلفاع،

والثاني يهم اتفاقية شراكة لحماية جماعة طاطا من الفيضانات، وتميزت أشغال هذه الدورة بالمصادقة باغلبية الأصوات المعبر عنها على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل حصة الجهة من المشاريع المذكورة والمتعلقة بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، تأهيل الأسواق، انجاز الطريق المداري الشمال الشرقي أكادير الكبير، وحماية مراكز الجماعات من الفيضانات.

وموازاة مع ذلك، صادق مجلس الجهة بالإجماع على 30 مشروع اتفاقية تغطي مجالات استراتيجية يتضمنها برامج التنمية الجهوية والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية: صادق مجلس الجهة على 14 اتفاقية شراكة وتعاون تهم المشاريع التالية: – اتفاقية شراكة وتعاون لتأهيل مطار تارودنت. – اتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية مبادرة سوس ماسة. – اتفاقية شراكة وتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات. – اتفاقية شراكة وتعاون لدعم التشغيل في منظومة الخدمات عن بعد. – اتفاقية شراكة وتعاون لتأهيل سوق تتاوت. – اتفاقية شراكة وتعاون لتأهيل سوق بمركز ويجان. – اتفاقية شراكة وتعاون لتأهيل سوق أيت باها. – اتفاقية شراكة وتعاون لتأهيل سوق أولاد عيسى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.