اخبارسوس/مصطفى رمزي
تحت شعار”قافلتي .. نبع الخير و العطاء” ، حطت مبادرة “قافلتي الخيرية” الرحال بدوار إشافوضن أوفلا بجماعة أربعاء الساحل – إقليم تيزنيت – جهة سوس ماسة، أيام 13/12/11/10/9 في إطار القافلة الثانية من سلسلة القوافل التضامنية الخيرية الطبية ضمن التي تقوم بها “قافلتي”.
 
هذه القافلة من تنظيم “جمعية فضاء بلادي للتنمية والتعاون” و”جمعية الخير للبيئة والتضامن” بتنسيق مع “صفحة Mariage-marocain.com” و”مجموعة Number One” و”مجموعة نسافرو جميع” و الشريك الإعلامي للحملة “جريدة بيوكرى نيوز الإلكترونية” و بتعاون مع جمعية توادا للتنمية و التعاون لدوار إشافوضن أوفلا بجماعة أربعاء الساحل، إضافة الى جمعية سوس لداء السكري بأيت ملول.
 انطلقت فعاليات قافلتي الثانية، أيام 9-10-11 مارس 2016، بحضور ممثلي ومتطوعي قافلتي الذين قاموا بالبدء في ترميم مرافق وأقسام المدرسة الإبتدائية المركزية “محمد بن الهاشمي”، هذه الأشغال التي عرفت : 
 – ترميم وإصلاح مراحيض المدرسة (مرحاضين). 
– اصلاح مرفق غسل اليدين للأطفال. 
– إعادة ترميم قسم المكتبة وصباغتها بالكامل. 
– صباغة الأقسام والقيام بجداريات بالمدرسة. 
– إصلاحات مهمة تهم الكهرباء والماء بالمدرسة (إنارة الأقسام + مرافق صحية). 
– إنشاء حديقة المدرسة والقيام بالتشجير والبستنة. 
– إصلاح وتأهيل ساحة المدرسة. 
– إنشاء مكتبة بالمدرسة (على شكل كلمة قافلتي وعلى شكل شجرة) وتزويدها ببعض الكتب. 
– صباغة النوافذ و تركيب جرس الإستراحة في المدرسة (لم يكن هناك جرس في السابق). 
– تركيب ستائر للنوافذ بجميع أقسام المدرسة.
– صباغة طاولات الأقسام و قص الأشجار.
– انشاء صيدلية المدرسة و تزويدها بالأدوية. 
 وخلال يوم السبت 12 مارس 2016، تم تنظيم حملة طبية في عدة تخصصات بالمستوصف الصحي لدوار اشافوضن أوفلا، حيث توافد عدد مهم من ساكنة المنطقة بحيث تم تسجيل أكثر من 745 مستفيد ومستفيدة من الخدمات والفحوصات الطبية المجانية في التخصصات التالية : 
 – الطب العام (40 مستفيد)
– قياس السكري و الضغط الدموي (204 مستفيد)
– طب الأنف و الحنجرة (63 مستفيد)
– طب العيون (108 مستفيد)
– طب الأسنان (65 مستفيد)
– طب المفاصل و العظام (33 مستفيد)
– طب التوليد و النساء (31 مستفيد) 
– طب الأطفال (48 مستفيد)
– توزيع الأدوية (153 مستفيد)
 وتميز ختام هذا اليوم بتوزيع الشواهد التقديرية على الجمعيات والأطباء والممرضين المشاركين في هذه القافلة الطبية.
 كما عرف يوم الأحد 13 مارس 2016، تنظيم صبحية تربوية وتنشيطية لفائدة أطفال المنطقة حيث استفاد منها أكثر من 50 طفل وطفلة، وتخللت هذه الصبحية فقرات بهلوانية ورقصات وأناشيد تربوية ومسابقات و ورشة الابداع اليدوي و الرسم، كما تم توزيع بعض الحلويات على الأطفال من أجل إدخال الفرحة والسرور على محياهم.
 ومواكبة لهذا النشاط الإجتماعي وفي إطار الأهداف الإنسانية التي نرمي إلى تحقيقها بالمنطقة، تم تسليم مجموعة مهمة من المساعدات الإجتماعية (ملابس وأحذية + مواد غذائية + أشجار ومستنبتات + كتب …)، لجمعية توادا للتنمية و التعاون بدوار اشافوضن، من أجل أن تشرف مباشرة على توزيعها وتسليمها لساكنة المنطقة.
 وقد تطوع لهذه الغاية النبيلة حوالي العديد من المشاركين، بينهم متطوعي / شباب “قافلتي” ، أطباء متخصصين، ممرضين، أساتذة، فاعلين جمعويين ضمن جمعية توادا للتنمية و التعاون و عمال متطوعين حيث قاموا برسم البسمة على وجوه سكان منطقة دوار إشافوضن أوفلا بجماعة أربعاء الساحل – إقليم تيزنيت.
تجدر الإشارة إلى أن أعضاء حملة “قافلتي الخيرية” فريق خيري تنموي مجتمعي يسعى للإرتقاء بالمجتمع ومحاولة صنع انسان نموذجي قادر على تحقيق أهدافه والنهوض بمنطقته و وطنه.
قافلتي الثانية الخاصة بدوار اشافوضن أوفلا – جماعة أربعاء الساحل هي مبادرة انسانية رائعة، تمكن فيها شباب الحملة ، والذين بلغوا حوالي 30 متطوعا من الانتهاء من أشغال الاصلاحات التي دامت 5 أيام بالمدرسة و تنظيم حملة طبية مجانية لساكنة الدوار بالاضافة الى صبحية ترفيهية تنشيطية و حفل ختامي بالمدرسة لفائدة أطفال المنطقة، عمل فيها الشباب طيلة اليوم حتى الساعات المتأخرة من الليل، حيث ثمن مدير المدرسة، أطرها التربوية، ساكنة الدوار و أعضاء جمعية توادا للتنمية و التعاون باشافوضن، هذا العمل الخيري الكبير.