بــــــــــلاغ صحفي

عملت جمعية الشباب لأجل الشباب منذ 2011 بنفس شبابي على تطوير برامج ومبادرات مدنية ذات مقاربات جديدة في العمل المدني اعتمادا على معايير ومنهجيات علمية و موضوعية، ووفق مؤشرات وأدوات في رصد الأداء البرلماني بالمغرب. وقد توج هذا المسار بإعطاء انطلاقة ” المرصد المغربي للعمل البرلماني” كمؤسسة للرصد والتفكير وبناء مبادرات في مجال تطوير العمل التشريعي، يلتف حولها عدد من الأطر الأكاديمية والباحثين وإعلاميين ومؤسسات المجتمع المدني.

يكتسي “رصد الأداء البرلماني خلال مناقشة قانون المالية لسنة 2016” طبيعة خاصة بالنسبة للمرصد المغربي للعمل البرلماني، تنبع من الإيمان أن مناقشة أي مشروع لقانون المالية تعد محطة للتقييم و فرصة لإعادة النظر في البرامج الحكومية و السياسات العمومية المتبعة. حيث يأتي قانون المالية لسنة 2016 في سياق يتسم بمجموعة من المتغيرات أهمها إتمام مسلسل إعمال المقتضيات الدستورية الجديدة المتعلقة بالمالية العامة من خلال إصدار القانون التنظيمي للمالية، و استكمال باقي مضامين البرنامج الحكومي الذي التزمت به أول حكومة بعد إقرار دستور فاتح يوليوز 2011، بالإضافة إلى تنفيذ ورش الجهوية المتقدمة، والاستعداد للانتخابات التشريعية السنة المقبلة و استكمال الصرح الدستوري الجديد بإصدار باقي القوانين التنظيمية.

وفي هذا الإطار يسعدنا داخل فريق “المرصد المغربي للعمل البرلماني” دعوتكم للمشاركة في فعاليات اليوم الدراسي حول موضوع: التشريع البرلماني والمجتمع المدني أية أدوار ؟ قانون المالية نموذجا- والذي ينظم بتعاون مع فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين و ذلك يوم الإثنين 30 ماي 2016 على الساعة الثانية بعد الزوال وذلك بمقر مجلس المستشارين.