في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

* أخبار

– الحكومة تعترف بفشلها في محاربة ريع “الكريمات”.. بعدما اعترف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بأن حكومته فشلت في تدبير ملف “الكريمات” في مجال النقل، قال مصدر من وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك إنه تم “إفشال” الخطة التي سبق أن أعلنتها الوزارة لإصلاح هذا القطاع، والتي تقوم على أساس دعوة أصحاب المأذونيات إلى استغلالها عبر إنشاء شركات، أو بيعها للدولة. وأضاف أن الوزارة رصدت غلافا ماليا قدر بنحو 900 مليون درهم، في مشروع قانون المالية لسنة 2014، من أجل شراء المأذونيات التي يمتلكها أفراد ويستغلونها بصفة شخصية دون أن تكون لهم صفة

– ارتفاع كبير في أسعار السمك والفواكه مع بداية رمضان؛ ومديح وديع، رئيس جمعية حماية المستهلكين المتحدين بالدار البيضاء، يدعو الحكومة إلى تشديد المراقبة في رمضان وخارجه، وتوقع أن تستمر أسعار بعض المواد الأساسية في مائدة إفطار المغاربة في الارتفاع، مثل الأسماك، خاصة إذا ساءت أحوال الطقس.

* الصباح:

– بنعبد الله يقر بصعوبة القضاء على المباني الآيلة للسقوط.. فقد أقر محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة بصعوبة القضاء على المباني الآيلة للسقوط، التي تكثر في نسيج المدن العتيقة، رغم أنها لا تهدد أرواح المواطنين فقط بل تهدد السلم الاجتماعي بسبب حساسية الموضوع. وأبرز بنعبد الله، الذي تحدث خلال افتتاح ندوة علمية حول “السكن الآيل للسقوط: المعطيات والتجارب والمقاربات”، الخميس الماضي، أن أكبر المعيقات في هذا المجال هي التمويل وقلة الموارد البشرية المؤهلة.

– حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، تؤكد على أهمية تعيين مغربية بطلة سامية للمناخ من قبل الأمم المتحدة، بالنسبة إلى التحضيرات الجارية لقمة المناخ المرتقبة في مراكش (كوب 22)؛ موضحة أن المنصب الجديد سيتيح تأطير العلاقة بين التحالفات العالمية لدعم الطاقات النظيفة والأمم المتحدة، من خلال أجرأة الاتفاقيات الدولية بشأن المناخ، وتشجيع تسجيل المبادرات الدولية الخاصة بمكافحة التغيرات المناخية وتوسيع مجال استخدام الطاقات المتجددة. (حوار).

* المساء:

– تعليمات عليا لخفض الرسوم الجمركية على المواد الأساسية التي يستهلكها المغاربة. فقد كشف مصدر مطلع أنه بتعليمات عليا تشكلت لجنة يشرف عليها الشرقي الضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، لإعادة النظر في الرسوم الجمركية التي تفرض على المواد الأساسية المستوردة. وجاء قرار إعادة النظر في الرسوم الجمركية على أهم المواد الأساسية، والتي يوجد من بينها حتى الخضر والفواكه المستوردة، نظرا لارتفاع أسعارها داخل الوطن بشكل غير مسبوق تزامنا مع شهر رمضان.

– ارتفاع احتياطيات بنك المغرب من العملة الصعبة ب 25.5 في المئة.. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ ما قيمته 243.4 مليار درهم إلى غاية 27 ماي 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 25.5 في المئة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية مؤخرا، أنه من أسبوع لآخر عرفت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0.4 بالمئة.

* بيان اليوم:

– بداية رمضان على إيقاع ارتفاع قوي لدرجات الحرارة.. فقد قال الحسين يوعابد، المسؤول بمديرية التواصل التابعة لمصلحة الأرصاد الجوية، إن مختلف ربوع البلاد ستعيش على وقع ارتفاع مهول في درجات الحرارة، ابتداء من يومه الثلاثاء، وإلى غاية الخميس القادم. وأضاف يوعابد أن درجات الحرارة ستتجاوز معدلاتها المتوسطة التي تتناسب مع بداية شهر يونيو، إذ سترتفع بثمان إلى عشر درجات مئوية فوق معدلها الموسمي.

– مربو الدواجن يطالبون الدولة بالتدخل العاجل لإنقاذ أسعار الدجاج من لهيب مرتقب.. أبو بكر جابر، رئيس الجمعية المغربية لمربي الدواجن، أوضح أن مهنيي القطاع فوجئوا، عشية رمضان، بالارتفاع غير المسبوق لأثمنة “كتاكيت اليوم الواحد” التي بلغت عند بعض المحاضن 8 دراهم بشكل رسمي؛ موضحا أن السماسرة الذين يعملون لمصلحة اللوبيات يقومون بشراء كل الكتاكيت المتوفرة من أجل تجفيف السوق، تمهيدا للتحكم في السوق السوداء التي فرضوا بداخلها سطوتهم ورفعوا السعر، دون ترخيص، إلى 11 درهما.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أكد هنري فيديي أستاذ الاقتصاد بالمدرسة العليا للتجارة بباريس أن جهة الصحراء عرفت طفرة تنموية مثيرة للإعجاب. وقال في حديث نشره المركز الأورو متوسطي للتعاون والدبلوماسية المواطنة “كانت لي الفرصة لزيارة مدينة العيون، التي لم أكن أعرفها، خلال رحلة لطلبة المدرسة العليا للتجارة، ويمكن القول أنني اندهشت، وبدا لي كل شيء استثنائي”. وشدد فيديي على أنه لا يمكن تقدير حجم الجهود التي بذلها المغرب في الأقاليم الجنوبية إذا لم نستحضر الوضع الذي كانت عليه هذه الأقاليم من قبل.

– رئيس اللجنة الإدارية الوطنية لحزب الاتحاد الاشتراكي الحبيب المالكي يقول إن “الحكومة الحالية تخلت عن كل ما التزمت به في بدايتها، وتراجعت عن كل المنجزات المحققة من قبل سابقاتها من الحكومات، وتخلت عن ما اتفق عليه المغاربة في استفتائهم العام على دستور 2011″؛ مشددا، خلال الملتقى الجهوي لجهة بني ملال-خنيفرة أول أمس الأحد، على ضرورة التغيير على ضوء الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

* الصحراء المغربية:

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد، أمس الاثنين، أن مشروع القانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري سيمكنها من أدوات جديدة قصد السهر على إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي ومتوازن ومتكامل يكرس قيم الكرامة الإنسانية ومحاربة كافة أشكال التمييز. وأوضح الخلفي، في عرض حول مشروع القانون قدمه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن هذا الإصلاح سيخول للهيئة أدوات لترسيخ الهوية الوطنية في تعددية مكوناتها مع احترام التنوع اللغوي والثقافي والاجتماعي والمجالي للمجتمع المغربي، والسهر على تجنب الاحتكار في ملكية وسائل الاتصال السمعي البصري.

– مجلة (البيئة والتنمية) التي يصدرها (المنتدى العربي للبيئة والتنمية) تؤكد أن المغرب أضحى “قوة شمسية عظمى” ببرنامج يعد “الأكثر طموحا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وأبرزت الصحيفة في عددها الأخير أن المغرب، وبعد إطلاقه سنة 2008 للخطة الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ينفذ حاليا برنامجا يعتبر الأكثر طموحا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ يستهدف إنتاج 42 في المائة من مزيجه الطاقي الإجمالي، (6000 ميغاواط)، من مصادر شمسية وريحية وكهرمائية بحلول سنة 2020، وصولا إلى 52 في المائة سنة 2030.

* العلم:

– المغرب يحتل المركز 73 من بين 163 دولة في مؤشر الدول الجيدة لسنة 2016. ويعتمد المؤشر في تصنيفه للدول على سبع متغيرات وهي العلوم والتكنولوجيا، والثقافة، والسلم والأمن الدولي، والنظام العالمي، والتغير المناخي، والازدهار والمساواة، والصحة والرفاهية. ويساعد هذا المؤشر في قياس مساهمة كل دولة في تحقيق المصلحة العامة للمجتمع الإنساني، بالاعتماد على مجموعة واسعة من البيانات المتاحة من الأمم المتحدة والصليب الأحمر والهلال الأحمر وغيرها من المنظمات.

– الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية عمر عباسي يقول إن “انخراط الشباب في العمل السياسي صمام أمان ضد كل أشكال الانحراف”، محذرا من شيطنة العمل الحزبي والتصدي لخطابه. وتابع أن أزمة البطالة في صفوف الشباب تسجل ارتفاعا يوما بعد يوم في بلادنا، الأمر الذي يفرض على الدولة إيجاد حلول سريعة لهذه الأزمة على اعتبار أن الشباب له الحق في العيش الكريم.

* المنعطف:

– وزارة الداودي تتجه نحو إلغاء المواد الأدبية والقانونية من الجامعة.. فعلى إثر تجميد وإقصاء طلبة ماستر السنة الأولى على صعيد الجامعات الوطنية، خلال الموسم الجاري من التوصل بمنحهم الدراسية في سابقة من نوعها في تاريخ الجامعة المغربية، اتهمت التنسيقية الوطنية لطلبة الماستر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر الحسن الداودي ب”الترامي على القانون المنظم للمنح الجامعية وخرق مواده بقرارات ومكالمات شفوية”. واستنكر بلاغ للتنسيقية استثناء طلبة التخصصات الأدبية والقانونية من الحصول على المنحة من دون سند قانوني.

– مستخدمو الموانئ يرفضون قرار الحكومة القاضي بالعمل 7 أيام في الأسبوع و 24 ساعة في اليوم.. حسن سوراوي، الكاتب العام لنقابة مخازن المغرب التابعة للجامعة الوطنية للفلاحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، يقول إن الأمر يتطلب طاقما كبيرا في المؤسسات العاملة بالموانئ، من بينها شركة المخازن المينائية التابعة للمكتب الوطني لمهني للحبوب والقطاني.

* رسالة الأمة:

– 431 ألف تلميذ يجتازون اليوم امتحانات الباكالوريا وسط إجراءات صارمة، والحكومة تضع يدها على قلبها خوفا من تكرار “فضيحة التسريبات”. فقد سارعت وزارة التربية الوطنية إلى اعتماد مجموعة من التدابير لتأمين الامتحانات، والتي تهم أساسا تدقيق معايير تأمين مراكز طبع واستنساخ المواضيع بالأكاديميات مع إحداث نظام للمراقبة والتحقق من ذلك، فضلا عن تحصين فضاءاتها من استعمال أجهزة التواصل الإلكتروني مع التقليص من عدد المتدخلين في هذه العملية وزيارة فضاءات الاعتكاف من طرف السلطات الأمنية للتأكد من توفر شروط التأمين، وتأمين نقل المواضيع من نقطة التسليم إلى مقرات الأكاديميات.

– الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يؤكد أن الوزارة أعدت عددا من النصوص القانونية والتنظيمية التي أشار إليها القانون التنظيمي للجهات والتي بلغت لحدود أول أمس 29 مشروع نص تنظيمي أحالته على الأمانة العامة للحكومة، وذلك خلال لقاء حول تفعيل الجهوية المتقدمة بمجلس المستشارين. وأوضح الضريس أنه تم العمل على تمكين كافة الجهات من ممارسة كافة اختصاصاتها ومدها بموارد مالية ذاتية وموارد ترصدها لها الدولة بحيث تضمن القانون التنظيمي للجهات مقتضيات صريحة لتقوية ماليتها وذلك من خلال منحها نسبة 50 في المائة من حصيلة الضريبة على الشركات وخمسة في المائة من حصيلة الضريبة على الدخل فضلا عن عشرين في المائة من حصيلة الرسم على عقود التأمين، ناهيك عن اعتمادات أخرى من الميزانية العامة للدولة في أفق بلوغ سقف 10 ملايير درهم سنة 2021.

* الأحداث المغربية:

– وزارة الصحة تنظم حملة طبية لفائدة 25 ألف مواطن بوالماس التابعة لإقليم الخميسات.. وتأتي هذه الحملة في إطار تقريب الخدمات الصحية من المواطنين، خاصة الذين يتواجدون بالمناطق النائية والصعبة الولوج. برنامج العمل يهدف إلى تنظيم حملة طبية للكشف عن الأمراض المزمنة على مستوى المركز الصحي من الدرجة الثانية بوالماس، وكذلك حملة طبية متنقلة خاصة بالمناطق المعزولة بواسطة وحدات طبية متنقلة، إلى جانب تنظيم حملة خاصة بالجراحة بتنسيق مع الجمعيات الطبية.

– لخليع ينظم تكوينا للسككيين لتدبير الإقبال الكثيف على القطارات خلال الصيف.. ففي خطوة استباقية لتفادي سيناريو الموسم السابق، جمع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدة الأسبوع الماضي أطر ومستخدمي المكتب بهدف بعث مناخ جديد وسط السككيين، استعدادا لشهر رمضان وموسم الصيف، حيث يرتفع الإقبال على خدمات المكتب. وعلمت الجريدة أن التكوين هم 3000 سككي خضعوا لبرنامج مكثف لمعالجة الاختلالات واستخلاص الدروس والعمل على خلق جو من التفاهم والاندماج بين السككيين من مختلف المديريات والأقطاب.

* لوماتان:

– الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يراهن على متوسط نسبة نمو 5 في المئة في عدد المؤمنين. ويتم حاليا إعداد مشروع عقد برنامج بين الدولة والصندوق، وهو أحد النقط التي كانت مدرجة على جدول أعمال مجلس الإدارة الأخير. هذا المشروع يراهن على مخطط استثماري ب 172.21 مليون درهم بالنسبة للفترة 2016-2018.

* البيان:

– صادرات الصناعة التقليدية أبانت عن أداء ممتاز خلال شهر أبريل 2016، حيث حققت نسبة تطور بحوالي 28 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وأفاد بلاغ لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الاثنين، أن جميع منتجات الصناعة التقليدية سجلت نموا جيدا، خلال الفترة ذاتها، حيث تأتي منتجات النحاسيات والأغطية في المقدمة بنسب نمو ناهزت 361 في المائة، و193 في المائة، على التوالي، تليها الأحذية والملابس التقليدية والخشب التي تطورت عبر نسب متتالية بلغت 57 في المائة و34 في المائة و30 في المائة مقارنة مع شهر أبريل 2015.

* ليكونوميست:

– عودة الاهتمام بسوق السيارات الجديدة.. فبعد عدة أسابيع من معرض السيارات، سجلت المبيعات تطورا إيجابيا ب 30 في المئة مع نهاية ماي الماضي. ويعزى هذا الارتفاع أساسا إلى الإقبال على السيارات السياحية التي تزايد الطلب عليها بنسبة 35.61 في المئة.

* لوبنيون:

– وقع المغرب وهولندا، السبت الماضي بالرباط، على بروتوكول تعديل الاتفاقية العامة للضمان الاجتماعي المبرمة في 14 فبراير 1972 . وسيمكن هذا البروتوكول، حسب بلاغ لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية من الحفاظ على الحقوق المكتسبة للمواطنين المغاربة المستفيدين من التعويضات الاجتماعية الهولندية، وذلك في سياق التعديلات التشريعية الهولندية التي قضت بتخفيض التعويضات المحولة إلى خارج التراب الهولندي أو فضاء الاتحاد الأوروبي.