في إطار شراكتها مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،وطبقا لمقتضيات الإطار المرجعي لتنظيم الشراكة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والجمعيات الوطنية العاملة في النهوض بالأمازيغية،ووفقا لمقتضيات نظام الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية المعتمد لدى المعهد، و احتفاء بدورتها العاشرة، تنهي جمعية مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي إلى عموم المنتجين والمخرجين وصناع الفيلم عن تنظيم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2015 صنف الفيلم .

تندرج هذه المسابقة ضمن الشراكة المسطرة من طرف الجمعية  والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والتي خولت من خلالها فتح المجال أمام المخرجين والمنتجين الشباب لإبراز مواهبهم عبر  وسيط الفيلم.

عشر سنوات من الشراكة جُعلت للرفع بالمستوى الفني للفيلم الأمازيغي من خلال الرقي بجودة التكوينات التي تقوم بها الجمعية والتي همت وتهم كل المهن المصاحبة لصناعة السينما من تأطير مهنيين من داخل المغرب وخارجه، تماشيا مع مخطط المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في مجال التكوينات خصوصا في مجال السيناريو التي أبانت عن نجاعتها من خلال انخراط المستفيدين في بعض الأعمال التلفزية والسينمائية.

 عشر سنوات أنتجت فيها الجمعية عددا مهما من الأفلام القصيرة وعُرضت فيها المئات من الأفلام القصيرة لتُكون لنفسها مرجعاً يُحتدى به بين المهرجانات الوطنية والعالمية صنف الأفلام الأمازيغية.

تأتي هذه المسابقة كذلك في إطار الجوائز الثقافية التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للمبدعين في الثقافة و الفنون والإعلام والأدب احتفالا بذكرى خطاب أجدير. هي كذلك احتفاء بالذكرى العاشرة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي تحت شعار” أكادير عاصمة الثقافة الأمازيغية” اعترافا بالمجهودات التي قدمتها المدينة لخدمة الثقافة الأمازيغية.

يتكون ملف المشاركة من : طلب المشاركة باسم عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ملخص عن الفيلم، ملصق الفيلم، صورة شمسية للمخرج، سيرة ذاتية للمخرج، نسخة من بطاقة التعريف مصادق عليها الخاصة بالمخرج،  5 نسخ للعمل المقترح على شكل قرص DVD  أو Blu-ray

ترسل ملفات الترشيح والوثائق المطلوبة إلى صندوق البريد 20724 شارع مولاي عبد الله المدينة الجديدة أكادير 80000 . وقد حدد المهرجان تاريخ: 20 غشت 2016 آخر أجل لتقديم المشاركات