نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “الصباح”، التي أوردت أن تلاعبات في قطاع التربية الوطنية ستطيح بأسماء وازنة، ضمنها مديرون قادوا في وقت سابق بعض الأكاديميات في صيغتها القديمة، ورؤساء أقسام ومسؤولون عن ماليتها.

ومن أبرز ملفات الفساد التي عثرت عليها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، وفق ما تسرب من معلومات، حسب الورقية ذاتها، هو بناء حجرات مدارس على الورق، وتلاعبات في صفقات مع مقاولين استفادوا بطرق غير قانونية في أكثر من مرة من هذه الصفقات، التي كانت تبرمجها بعض الأكاديميات على الورق.

ونقرأ في الإصدار ذاته أن “مافيا” مخدرات أقدمت على قتل شاب بالرصاص بمنطقة دكالة، وأن مكالمة هاتفية ساعدت في تحديد هوية المتهمين؛ فيما الأبحاث جارية لفك لغز الجريمة.

ورجحت مصادر الجريدة أن يكون دافع الجريمة تصفية حسابات حول عائدات شحنات من بضاعة “الكيف”، أو تورط الضحية في التبليغ عن أحد أفراد العصابة؛ وهي كلها مسارات بحث يسلكها المحققون لوضع اليد على الجناة.

من جانبها نشرت “المساء” أن ضواحي مدينة سلا شهدت احتجاجات عارمة لعدد من سكان جماعة سلالية ضد محاولة اقتلاع مئات الأشجار من غابة بوقنادل لإنجاز مشاريع سياحية وعقارية بعد تفويت مئات الهكتارات مقابل 50 درهما للمتر المربع، مطالبين بوقف نهب الأراضي.

وكتبت اليومية ذاتها أن المغرب صادق على مشروع قرار يعتبر جماعة “غولن” منظمة إرهابية، خلال اجتماع تحضيري لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، وبذلك تكون تركيا نجحت في مساعيها الرامية إلى اتخاذ الرباط ما وصفتها بـ”الإجراءات المناسبة” ضد وجود مؤسسات “غولن” في المغرب، ما يعني أن المملكة باتت مطالبة، بعد مصادقتها على هذا القرار، باتخاذ إجراءات ضد وجود مؤسسات منظمة “فتح الله غولن” على أراضيها.

وقالت “المساء”، أيضا، إن عقبات تواجه طرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي، إذ أعلن الأخير بخصوص طلب المغرب الانضمام إليه أنه يمكن لأي دولة إفريقية، وفي أي وقت، أن تشعر رئيس المفوضية بنيتها الانضمام، فيتم قبولها عضوا في الاتحاد؛ في حين ينبغي على الرئيس ذاته، لدى استلامه الإشعار، أن يحيل نسخا منه على كل الدول الأعضاء. ويكون قبول الانضمام من خلال الأغلبية البسيطة من الدول الأعضاء، قبل أن يذكر بأن القانون التأسيسي للاتحاد لا يحتوي على أي بند ينص على طرد أي دولة عضو في الاتحاد.

وورد في المنبر الورقي نفسه أن المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة وزعت ما مجموعه 136 سنة على عناصر شبكة مخدرات بالمهدية، وأدانت كل واحد منهم بحسب المنسوب إليه، في وقت حكمت على المتهم الرئيسي الملقب بـ”اخريبقة” بأداء تعويض قدره 142 مليار سنتيم لفائدة إدارة الجمارك، التي تقدم ممثلها القانوني، عبر النيابة العامة، بمذكرة تفصيلية خلال فترة مناقشة الملف، تتضمن جملة من مطالب المؤسسة المذكورة في مواجهة عدد من المتابعين.

ونشرت “الأخبار” أن مصالح أمن القنيطرة اعتقلت سبعة عمال نظافة بمقر الشركة صاحبة التدبير المفوض الموجودة بمطرح النفايات بمنطقة أولاد برجال، إثر شكاية تقدم بها ضدهم عزيز الرباح، رئيس بلدية القنيطرة، أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، يتهمهم فيها بعرقلة العمل.

وأفادت “الأخبار”، كذلك، في ملف لها، بأن جهات رسمية اعترفت بوجود شبكات للدعارة الراقية بمدينة مراكش، إذ تحدث محضر للشرطة القضائية عنها عقب إيقاف فتيات وخليجيين داخل شقق فخمة.

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن القضاء قرر إحضار قائد “الدروة” بالقوة، بعدما تخلف عن حضور جلسات المحاكمة بالمحكمة الابتدائية بمدينة سطات، على خلفية اتهامه بالتحرش الجنسي بسيدة متزوجة. والتمس قاضي التحقيق بالمحكمة المذكورة إحضار رجل السلطة إلى جلسة 24 أكتوبر المقبل عبر مؤسسة النيابة العامة وعن طريق الأمن، مضيفة أن أخبارا تروج في محيط أطراف الملف عن مغادرة المتهم التراب الوطني صوب إحدى الدول الأوروبية.

وجاء في الجريدة ذاتها أن إدارة المحافظة العقارية في الرباط شرعت في إجراء تحقيق داخلي للوصول إلى الجهة التي قد تكون قامت بتسريب وثيقة عقد البيع بين الوالي عبد الواحد لفتيت ومدير الأملاك المخزنية بالرباط.

وكتبت “أخبار اليوم” أن المحافظة ذاتها انطلقت من الوثيقة التي سربت، وهي نسخة طبق الأصل، ومعها وثيقة التقييد في السجل العقاري، وتبين لها أن التسريب وقع من داخلها، وتحذوها رغبة في العثور على شيء يمكن من خلاله تحويل الضغط الشعبي إلى هذه الجهة أو تلك.

ونشر المنبر ذاته، أيضا، أن تنظيم “داعش” وجه تعليمات إلى بعض أنصاره في المغرب وإسبانيا لتنفيذ اعتداءات على المصالح الإسبانية؛ وذلك بالقيام باعتداءات على الطائرات والقطارات، وكذا تسميم الماء والموارد الغذائية، علاوة على الاختطاف.

ويحاول التنظيم الإرهابي المذكور تبرير دعوته الوحشية هذه بكون أن إسبانيا لازالت تستعمر أراضي المسلمين، في إشارة إلى المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، وفق تعبير “أخبار اليوم”.
فاطمة الزهراء صدور