مع التحديث الجذري الذي شهده “واتس آب” أول أمس الخميس، أصبح كثير من مستخدميه قلقين من مشاركة بياناتهم الشخصية عبر حساباتهم الأخرى على فيسبوك.

وتشير شبكة CNET الأمريكية إلى أن هذا الإجراء الغريب الذي تضمنه التحديث الأخير لواتس آب، يهدف –بحسب زعم الشركة- إلى حماية المستخدم من الرسائل المزعجة Spam وتوفير أفضل تجربة لرؤية لإعلانات المستهدفة.

أيضا سيساعد كلتا الشركتين، فيسبوك وواتس آب، على الاستفادة من المعلومات المتاحة عن بيانات المستخدم في تحسين الخدمات المقدمة إليه، مع ضمان عدم الإطلاع على الرسائل سواء النصية أو الفيديو والصور، بفضل تقنية التشفير end-to-end التي يعتمد عليه تطبيق واتس آب.

وتعرض شبكة CNET على موقعها 5 خطوات لإلغاء تفعيل خاصية مشاركة البيانات ورقم الهاتف من واتس آب إلى فيسبوك:

1- افتح تطبيق “واتس آب” على هاتفك.

2- لمستخدمي أندرويد، اضغط على علامة القائمة المنسدلة في أقصى اليمين العلوي لواجهة التطبيق، ثم اختر الضبط Settings، ولمستخدمي iOS ستجد نفس الخيار في أقصى اليمين من أسفل واجهة التطبيق.

3- اختر الحساب Account

4- ادخل على خيار “مشاركة معلومات حسابي” Share my account info

5- اختر إلغاء تفعيل disable بحيث يظهر لك التطبيق جملة “عدم المشاركة” Don’t Share، وبذلك تكون في مأمن عن مشاركة بيانات الحساب.

وكان التحديث الذي أطلقته الشركة المطورة لواتس آب أول أمس الخميس، أثار الكثير من الجدل حول نهم الشركة للمعلومات الخاصة بمستخدميها، وحاجاتها لإجبار بعضهم -بشكل أو بآخر- على مشاركة البيانات، للاستفادة منها إعلانيا، ويجد المستخدم نفسه مضطرا للموافقة أولا على البنود الجديدة للخصوصية قبل الاستمرار في استخدام التطبيق.