اتجهت العديد من مؤسسات ومعاهد التعليم الخصوصي إلى إعلان بداية خاصة بها لالتحاق التلاميذ والتلميذات بأقسامهم يوم 5 شتنبر، في تمرد واضح على القرار الرسمي الصادر عن وزارة التربية الوطنية الذي حدد يوم 19 شتنبر كأول أيام الالتحاق بفصول الدراسة في جميع الأسلاك؛

وفي هذا الاطار، قال مصطفى صائن، الكاتب العام للفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، في تصريح صحفي إن هذه الخطوة تلحق أضرارا بصورة المدرسة العمومية ونفسية تلامذتها وتكرس لديهم شعورا بالدونية.

أحد الآباء، وفي رسالة توصلنا بها في تلكسبريس، عبر عن استيائه من هذا الامر معتبرا ان ما تقوم به بعض المدارس الخصوصية يخالف القانون متسائلا عن جدوى دوريات وزارة التربية الوطنية التي تتحدث عن يوم 19 شتنبر كموعد للالتحاق بالفصول الدراسية، إذا كانت المدارس الخصوصية تتمرد على هذه القرارات الرسمية؟

واضاف المتحدث، وهو اب لثلاثة اطفال إثنان منهم بالتعليم العمومي والثالث يتابعه دراسته بمؤسسة خصوصية، أن من بين الاولويات التي يجب ان يضطلع بها مستقبلا “مجلس الشباب”، هو مراقبة وزجر هذه المؤسسات التي تحاول التمرد على القوانين واستغلال اوضاع المواطنين لاستنزاف جيوبهم، إذ كيف يعقل، يقول المتحدث، أن يدخل التلاميذ إلى الفصول للخروج منها بعد اقل من اسبوع بسبب عطلة عيد الاضحى؟ مضيفا ان الامر ليس له اي مبرر منطقي سوى استغلال الفرصة لجعل الآباء يؤدون مصاريف شهر شتنبر رغم ان الدراسة لن تبدأ باسلاك التعليم العمومي سوى يوم 19 شتنبر كما اعلنت عن ذلك الوزارة..

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد أصدرت المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2016-2017، والذي يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة بالأسلاك التعليمية الثلاث وبالأقسام التحضيرية للمدارس العليا وأقسام تحضير شهادة التقني العالي برسم السنة الدراسية المقبلة، مع مواعد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية ومباريات التبريز وامتحانات الكفاءة المهنية والتربوية.

وحسب ذات المقرر فإن يوم الخميس فاتح شتنبر 2016 سيكون هو موعد الالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم، على أن يلتحق أطر هيئة التدريس بعملهم يوم الجمعة 2 شتنبر 2016.

وحدد المقرر يوم الاثنين 19 شتنبر 2016 موعدا للانطلاق الفعلي للدراسة بالأسلاك التعليمية الثلاث، وكذا بالأقسام التحضيرية وبأقسام التحضير لشهادة التقني العالي، ويوم الاثنين 10 أكتوبر بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية.

بوحدو التودغي