مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء” التي كتبت أن شبح الهدر المدرسي في المغرب لازال في ارتفاع مستمر، رغم كل المليارات التي تم ضخها في ميزانية أكاديميات وزارة التربية الوطنية؛ حيث كشفت معطيات رسمية حديثة أن حوالي 440 ألف طفل بالمغرب خارج منظومة التعليم، نصفهم انقطع عن الدراسة في 2016، وهو ما يعكس تردي واقع منظومة التربية والتكوين بالبلاد.

وورد بـ”المساء” أيضا أن المكتب المركزي للتحقيقات القضائيّة أوقف سائحين يحملان الجنسية المكسيكية داخل رياض بمدينة مراكش، على خلفية ولوجهما الأراضي المغربية بجوازي سفر مزورين. وتباشر فرقة أمنية متخصصة عملية التحقيق مع المكسيكيين الموقوفين قبل عرضهما على أنظار القضاء، لمتابعتهما بالتهم المنسوبة إليهما.

“الصباح” قالت إن الاستخبارات المغربية أنقذت فرنسا من “الضربة القاضية”؛ إذ استبقت عمليات إرهابية استهدفت ساحة في “ميتز” حيث كان الإرهابيون يخططون للنيل من ملاهٍ وحانات باستخدام سيارات مفخخة وبنادق ورشاشات، من أجل إسقاط عدد كبير من الضحايا على نهج “هجمات باريس”. وأضافت “الصباح” أن المغربيين المرحلين من فرنسا صوب المملكة، في 26 غشت، قد خططا لضرب أماكن تحتضن احتفالات شبابية نهاية الأسبوع لحساب “داعش”.

وفي أخبار الجرائم، ذكرت اليومية عينها أن منطقة درب السلطان، بالدار البيضاء، اهتزت على وقع جريمة قتل راحت ضحيتها امرأة أربعينية رشقها مختل عقليا بحجر كبير، أصابها في الرأس وتسبب لها في كسر بالجمجمة، وذلك بعد شنآن بين الطرفين.

ونقرأ بـ “الأخبار” أن قيادة حزب “المصباح” تدعم مرشحا استقلاليا لشغل مقعد بمجلس المستشارين بجهة سوس ماسة، خلال الانتخابات الجزئية المرتقبة نهاية الشهر الجاري. ويتعلق الأمر بالمستشار الاستقلالي، سعيد كرم الذي سبق أن أطاح به قرار المجلس الدستوري.

وورد في خبر آخر بـ”الأخبار” أن ثمانية أشخاص “مقرقبين” هاجموا مستشفى السويسي فجرا بالسيوف وألحقوا خسائر بالمستعجلات وإصابات خطيرة بموظفيه. ووفق الخبر ذاته، فإن أفراد العصابة أصروا على ولوج قاعة العلاجات بالقوة من أجل تطبيب أحد أفرادها دون احترام المساطر. وأضافت الجريدة أن العناصر الأمنية التي حلت بعين المكان تمكنت من توقيف خمسة أشخاص، في الوقت الذي لاذ فيه الآخرون بالفرار قبل أن يتم اعتقالهم لاحقا بعد تحديد هوياتهم.

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن فاطمة النجار، القيادية السابقة في حركة التوحيد والاصلاح، تواجه مشاكل صعبة داخل أسرتها، على خلفية علاقة الزواج العرفي التي تربطها بعمر بنحماد، القيادي الحركة نفسها؛ إذ وصل الأمر حد تعنيفها من طرف شقيقها وأحد أبنائها، الأمر الذي جعلها تتخلف عن جلسة محاكمتها يوم الخميس الأخير.

ومع اقتراب عيد الأضحى تكثر طرق الغش في بيع أضحية العيد، تورد “أخبار اليوم”، ومن بين الطرق الشائعة عدم جز صوف الأكباش قبل عرضها للبيع بمدة طويلة لإيهام المشتري بحجمها الكبير، وتسمين الأغنام بواسطة الملح، بعد تقديم التاجر حجرا من الملح للقطيع قرب الماء من أجل لحسه، وهو ما يؤدي إلى ظهور الخروف بحجم يفوق حجمه الطبيعي. وأفادت الجريدة بأن أساليب الغش تمتد إلى رفع الخروف من الأمام مما يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي إلى الخلف، وهو ما يجعل الشحوم تتجمع في مؤخرة الخروف ويعطي مظهرا يجذب الزبون.
هسبريس: