- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الجماعة الترابية لتيزنيت بصدد استكمال الإجراءات لإنجاز مطرح جماعي مراقب

13

باشرت مصالح الجماعة الترابية لتيزنيت في الآونة الأخيرة ، الإجراءات الخاصة بإنجاز مطرح جماعي جديد للنفايات الصلبة يكون خاضعا للمراقبة ، وتتوفر فيه الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة .

ويأتي إنجاز هذا المشروع البيئي التنموي كحل للإضرار التي عانت منها الساكنة المحلية ، خاصة منها سكان الأحياء المجاورة للمطرح العشوائي للنفايات الصلبة ، والذي كانت له انعكاسات سلبية كبيرة على الصحة البدنية والنفسية لهذه الساكنة وعلى المحيط البيئي ، الشيء الذي دفع ببعض الفعاليات المدنية بمدينة تيزنيت إلى رفع شكايات للجهات المسؤولة قصد إثارة الانتباه لهذه الوضعية التي لا تدعو للإرتياح .

وارتباطا بهذا الموضوع ، نظمت مجموعة من جمعيات أحياء الجهة الشرقية لمدينة تيزنيت لقاء مناقشة حول موضوع :” القضايا والإشكالات البيئية بمدينة تيزنيت : المطرح الجماعي نموذجا” ، وذلك بتنسيق مع الائتلاف الجهوي للحقوق البيئية والتنمية المستدامة لجهة سوس ماسة .

وقد أسفر هذا اللقاء عن مجموعة من النتائج العملية في مقدمتها استعداد الائتلاف الجهوي للحقوق البيئية والتنمية المستدامة لجهة سوس ماسة لدعم التنسيقية المحلية لتيزنيت المشتغلة في مجال البيئة ، وتعزيز التشاور والتنسيق بين الجمعيات المشتغلة في القضايا البيئية بالجهة من أجل تطوير أساليب العمل ، ومن تم الانتقال من التربية البيئية الى الترافع على الإشكاليات المطروحة امام الجهات المعنية في إطار مقاربة تشاركية .

وتجاوبا مع هذه المقاربة ، بادر مجلس بلدية تيزنيت بتنزيل مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى توفير مطرح عمومي مراقب يحترم المعايير البيئية ، وذلك بتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جيكا”.

وبهذا الخصوص قال السيد عبد الله جوراغ;، نائب رئيس الجماعة الحضرية لتيزنيت المكلف بأشغال المدينة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن مصالح الجماعة قطعت أشواطا هامة في مجال إنجاز مطرح عمومي للنفايات الصلة يستجيب للمعايير القانونية ، مشيرا إلى أن الجهود منصبة الآن على البحث عن بديل للتكلفة المرتفعة لجمع ومعالجة النفايات وجعلها في حدود 200 درهم للطن، عوض حوالي 600 درهم التي جاءت بها الدراسة التي أجريت بهذا الخصوص .

أما محمد ربيع، المهندس المكلف بالبيئة لدى الجماعة الحضرية، فأبرز في تصريح مماثل أن إنجاز مشروع المطرح الجديد للنفايات ، “جاء في إطار التعاون المغربي الياباني، حيث تم اختيار مدينة تيزنيت لإنجاز مشروع يهم تعزيز وتطوير طريقة تدبير النفايات،ونقلها تم تفريغها بالمطرح ومعالجتها للحد من تأثيرها السلبي على البيئة ، وكذا إحداث مركز لطمر وتثمين النفايات بمدينة تيزنيت ، وذلك في إطار تنفيذ توصيات المخطط المديري لتدبير النفايات الذي أنجز سنة 2012 من طرف عمالة إقليم تيزنيت”.

يذكر أنه من شأن إنجاز المطرح العمومي الجديد بمدينة تيزنيت إتاحة الفرصة لإعادة تدوير النفايات الصلبة من خلال بناء وحدة لفرز 15 طن من النفايات في اليوم ، وذلك من مجموع 70 طن التي تجمع يوميا بالمدينة والتي يسهر على جمعها 127 من عمال الكنس وسائقين ومراقبين”.

ومن المنتظر أن يتم إنجاز هذا المشروع عن طريق التدبيرالمفوض ، حيث تجدر الاشارة في هذا الصدد إلى أن الجماعة الحضرية لتيزنيت تلقت بهذا الخصوص دعما من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة يبلغ 16 مليون درهم ، .

ويتماشى هذا المشروع مع البرامج و الإستراتيجيات الوطنية في مجال تدبير النفايات الصلبة ، وكذلك مع القانون 28-00 المتعلق بالنفايات وطرق التخلص منها. وسيتم إنجازه على مساحة تقدر ب 28 هكتار وذلك على بعد 7 كيلومترات شمال مدينة تيزنيت .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.